al-Ishabah fi Tamyiz al-Shahabah - Ibnu Hajar al-'Asqalani

    Author: Admin Genre: »
    Rating

    الإصابة في تمييز الصحابة
    أحمد علي بن حجر العسقلاني
    وبذيله: الاستيعاب في معرفة الأصحاب - ابن عبد البر


    كتاب "الاصابة في تمييز الصحابة" لخاتمة المحققين والمدققين الحافظ ابن حجر من اكمل الكتب ترتيبا وتصنيفا، واكثرها استيعابا وصحة لتاريخ الصحابة رضي الله عنهم، وعنوانه ينبىء عن مضمونه فهو المميز بين المصنفات والمؤلفات التي تناولت اسماء الصحابة وتاريخهم، وهو الزائد على اقرانه في مضماره. فقد جمع فيه الحافظ ابن حجر كل ما وصل اليه من قبله حسب اطلاع كل منهم، كالامام البخاري في تاريخه، وخليفة ابن خياط في طبقاته، ومحمد بن سعد في طبقاته الكبرى، وأبي حاتم في ثقاته، والطبراني في معجمه الكبير، وابن عبد البر في استيعابه، وعز الدين بن الاثير في اسد الغابة، والذهبي في تجريده لاسد الغابة وغيرهم، ذكرهم في خطبة كتابه.
    وقد تتبع ابن حجر كل هذه المصنفات وعلى الاخص اسد الغابة، وتجريده: اسماء الصحابة، والف هذا الكتاب مع زيادات على الكتب المذكورة وعلى منهج علمي اختطه لنفسه في خدمة هذا العلم، فهو يشير في اثناء التراجم على ما لا يوافق عليه غيره، ويبدي رأيه بالدقة والامانة العلمية التي هي الصفة الاولى للعالم كما للمؤرخ.
    وقد صنف كتابه على منهج التصنيف على الطبقات فقد قسمه الى اربعة اقسام، واورد الاسماء ضمن كل قسم على الحروف الهجائية حتى اذا انتهى من حرف الياء من كل قسم تناول الكنى مرتبة ايضا على نمط الاسماء فاذا انتهى من ذلك، بدأ بكتاب النساء، فذكر اسماء النساء الصحابيات على نهجه في ذكر اسماء الرجال








    DOWNLOAD : DOC // PDF (1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13
    ) / (1-13) مكتبة ابن تيمية // PDF (1-9) المطبعة الشرفية





    free hit counter